Market Quotes News Portfolio Orders
طرح 30-40% من طاقة عربية فى البورصة المصرية العام المقبل
24 Nov 2019 09:24 AM

القاهرة: علمت «المال» أن شركة طاقة عربية التابعة شركة مجموعة القلعة القابضة (CCAP)  تعتزم تنفيذ طرح حصة تتراوح بين 30 إلى %40 فى البورصة المصرية خلال النصف الأول من العام المقبل 2020.

وقالت مصادر مطلعة إنه مستهدف تنفيذ الطرح فى هذا التوقيت، حال سمحت ظروف السوق بذلك، وإن حدث العكس فسيتم التنفيذ خلال النصف الثانى من العام المقبل.

وتابعت أن الطرح سيتضمن تخارجًا جزئيًا أو كليًا لبعض المساهمين بهيكل ملكية «طاقة» مثل شركات سعودية وهى «الراجحى والعليان ومجموعة الرشيد» بالإضافة إلى زيادة راسمال الشركة بقيمة لم تتحدد بعد.

وتمتلك شركة القلعة للاستشارات المالية %55 من أسهم «طاقة عربية» وفقًا لتصريحات حديثة لأحمد هيكل رئيس مجلس إدارة الأولى.

وكان هيكل قد كشف فى تصريحات سابقة له، أن «القلعة» تخطط لطرح نحو 8 شركات تابعة فى بورصة مصر، وأن أول طرح سيكون لحصة من شركة «طاقة عربية».

وعينت القلعة تحالف المجموعة المالية «هيرميس» و«إتش إس بى سى»، كمدير لطرح شركة طاقة عربية المزمع تنفيذه خلال العام المقبل 2020.

وخلال الربع الثانى من الجارى، أعلنت شركة القلعة ارتفاع إيراداتها إلى 3.5 مليار جنيه، بزيادة نحو %8 عن المحقق بالفترة المماثلة من 2018، وهو ما عزته المجموعة للأداء القوى لشركة طاقة عربية التى ارتفعت إيراداتها الربعية بنحو %33، فى ضوء نمو حجم أنشطة توزيع الغاز الطبيعى والكهرباء.

وقالت القلعة – فى بيان صحفى سابق – إنه تم بدء تشغيل محطة الطاقة الشمسية ببنبان التابعة لطاقة عربية فى فبراير 2019، وحقق المشروع إيرادات بقيمة 66 مليون جنيه بنهاية الربع الثانى، إلى جانب أرباح تشغيلية بقيمة 60 مليون جنيه.

وتستهدف المجموعة مواصلة التوسع بأنشطة توزيع الغاز الطبيعى، وتجرى مفاوضات لربط مجموعة من المدن الجديدة الواقعة داخل الامتيازات التابعة للشركة بشبكة الغاز الطبيعى، بالتوازى مع افتتاح المزيد من محطات الغاز الطبيعى.